شبكة الصراريف
تحية مباركة
لتسهيل الوصول إلى الشبكة فقط أبحث كلمة الصراريف في جوجل
و أول نتيجة ستوصلك إن شاء الله
شبكة الصراريف
تحية مباركة
لتسهيل الوصول إلى الشبكة فقط أبحث كلمة الصراريف في جوجل
و أول نتيجة ستوصلك إن شاء الله
شبكة الصراريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة الصراريف

الكل مرحب بــه معنا من كل العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتاريخ التقويم الهجرى I_list_bg

تم التجمع العائلي يوم الجمعة 18 يوليو بمتنزه الرياض

تمتلك الشبكة حاليا إسم النطاق www.alsaraf.net على مستوى العالم

تم تعيين محمد صلاح محجوب الذاكي مدير للألعاب بالشبكة

الآن يمكن الوصول للشبكة عبر جوجل فقط أبحث كلمة الصراريف ستجد الشبكة  في الصدارة
المواضيع الأخيرة
» تنشيط وتفعيل الموقع
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالأربعاء يوليو 20, 2016 3:11 am من طرف ahmed

» أغنياء عن طريق الإنترنت
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 5:12 pm من طرف ahmed

» ترجمة أسماء بعض السيارات المشهورة
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 5:06 pm من طرف ahmed

» طرائف ونوادر وملح
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 5:02 pm من طرف ahmed

» هل تعلم؟
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 5:00 pm من طرف ahmed

» الأجوبة المسكتة
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:58 pm من طرف ahmed

» لذة المشاهير
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:57 pm من طرف ahmed

» أصول الأمثال والحكم
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:17 pm من طرف ahmed

» من وصايا لقمان الحكيم لابنه
تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:04 pm من طرف ahmed

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات آل صراف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة الصراريف على موقع حفض الصفحات
منتدى

 

 تاريخ التقويم الهجرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Elias A. Mubasher
المدير العام
المدير العام
Elias A. Mubasher


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:00 pm


التقويم الهجري تقويم قمري يُطلق عليه أيضًا التقويم الإسلامي. وكان العرب قبل الإسلام يستعملون سنة قمرية منذ أقدم العصور. لكن لم يكن كل العرب في أنحاء الجزيرة مجمعين على تقويم محدد يعتمدونه لقياس الوقت (الزمن) أو لتأريخ أحداثهم. كما أن المعايير والتواريخ التي اتبعوها كانت تخضع للتغيير الدائم، وعلى الرغم من اختلافاتهم إلا أنهم عرفوا التقويم القمري وبنوا شهورهم على أساسه. كانت السنة القمرية ـ كما هو الحال الآن ـ تتكون من 12 شهرًا، يُضبَط مبدؤها من رؤية الهلال إلى رؤيته ثانيًا. وجعلوا منها أشهرًا كانوا يقعدون فيها عن القتال سموها الأشهر الحُرم: رجب ؛ ذو الحجة؛ المحرم ؛ ذو القعدة......... وكانت هذه الأشهر تعطيهم الأمن في التنقل، فيقيمون أسواقهم الشهيرة في عكاظ وذي المجاز وغيرهما، كما كانوا يحجون إلى الكعبة في أمن من الإغارات وقطع الطريق. إلا أنهم لم يكونوا ملتزمين بتثبيت هذه الأشهر؛ نظرًا لما أدخلوه من تغيير على بعض الشهور. فحيث إن السنة القمرية لا تتفق مع فصول السنة الأربعة، فقد عمدوا إلى أن يحلّوا شهرًا من هذه الشهور الأربعة، ويحرموا مكانه شهرًا آخر، وتُسمى هذه العملية النسيء أي التأجيل. ولم يكن ذلك القرار يُتَّخذُ جزافًا كيفما اتفق، لكن كان هناك أشخاص مكلفون بهذا العمل يُطلق عليهم النَّسَأة، أو الَقلامِس؛ أي البحار الزاخرة في العلم. وكان من الطبيعي ألا يثبت التقويم على حال نتيجة لهذا النسيء، كما كان من الطبيعي أيضًا أن تتغير أسماء الشهور؛ فمن العرب من سمى المحرم صفرًا وسمى صفرًا المحرم، ومنهم من أخّر صفرًا إلى ربيع الأول وربيعًا إلى ما يليه، وهكذا. إلا أن هذا النظام حُرِّم في السنة العاشرة من الهجرة.


كيف كان العرب يؤرخون. لم يكن للعرب مبدأ ثابت موحّد يؤرخون به قبل الإسلام، ولم يغنهم تقويمهم القمري ولا تقاويم الأمم المتحضّرة المجاورة لهم آنذاك. ومن المعلوم أنهم قد أرّخوا ببعض الأحداث الكبيرة، ومن ذلك تأريخ بناء الكعبة زمن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام نحو عام 1855 ق.م.، وأرّخوا برئاسة عمرو بن لُحَيّ نحو عام 260م، وبوفاة العظماء منهم مثل كعب بن لؤي نحو سنة 60م، وبعام الغدْر، وبعام الفيل وهو أشهرها نحو سنة 571م، وبحرب الفِجَار التي وقعت في الأشهر الحرم نحو 585م، وبتاريخ تجديد الكعبة عام 605م، كما أرّخوا بالحروب التي سموها أيام العرب مثل حرب البسوس، وداحس والغبراء، وحرب الأوس والخزرج. وبالطبع لم يكن ذلك مبدأً مطردًا لدى سائر العرب؛ فقد اختلف التاريخ لديهم باختلاف مواطنهم في الشمال والجنوب، وما إذا كانوا عربًا عاربةً أو مستعربة، بل كان الخلاف بين القبائل. لذا فالتقويم القمري الذي عُرف في الجاهلية لم يكن تقويمًا متمكِّنًا من النفوس ومنتظمًا في حياة الناس بحيث يعوَّل عليه في تسجيل الأحداث وتأريخها باطمئنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elias A. Mubasher
المدير العام
المدير العام
Elias A. Mubasher


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:03 pm

وعقب قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول (ص)، ظلت السنة القمرية تبدأ بالمحرم وتنتهي بذي الحجة، إلا أنه لم يعيَّن للسنين مبدأ ثابت تنطلق منه؛ لذا نجد أن المسلمين أعطوا هذه السنوات أسماء أشهر الحوادث التي وقعت فيها. فقد سميت السنوات كما يلي:

الأولى سنة الإذن؛ أي الإذن بالهجرة من مكة إلى المدينة.
الثانية سنة الأمر؛ أي الأمر بقتال المشركين.
الثالثة سنة التمحيص؛ أي تكفير الذنوب عقب غزوة أُحد لقوله تعالى: ﴿وليمحِّص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين﴾ آل عمران : 141 .
الرابعة سنة التَّرْفِئَة، ومعناها الاتّفاق وجمع الشَّمل من رفأ بين القوم : إذا أصلح بينهم.
الخامسة سنة الزلزال، إشارة إلى ابتلاء المؤمنين وزلزالهم في غزوة الخندق.
السادسة سنة الاستئناس؛ إشارة إلى الآية الكريمة ﴿لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلّموا على أهلها﴾ النور : 27.
السابعة سنة الاسْتِغلاب، وكان فيها فتح خيبر والغلبة على اليهود.
الثامنة سنة الاستواء، وهي سنة الفتح أيضًا، وفيها كان فتح مكة.
التاسعة سنة البراءة؛ أي براءة الله ورسوله من المشركين يوم الحج الأكبر. أو البراءة من المتخلفين عن الجهاد يوم تبوك. وهي أيضًا سنة الوفود لقدوم أفواج العرب وفودًا معلنين إسلامهم.
العاشرة سنة الوداع؛ أي سنة حجة الوداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elias A. Mubasher
المدير العام
المدير العام
Elias A. Mubasher


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:14 pm

قصة التقويم الهجري. ظل المسلمون يسمون السنوات بمسميات مختلفة على نحو ما تقدم ذكره في خلافة أبي بكر، وسنوات من خلافة عمر، فنسمع عن عام الطاعون؛ أي طاعون عمواس، وعام الرمادة، إلا أننا نجد في السنة الثالثة من خلافة عمر بن الخطاب رسالة من أبي موسى الأشعري عامله على البصرة يقول فيها ¸ إنه يأتينا من أمير المؤمنين كتب، فلا ندري على أيٍّ نعمل، وقد قرأنا كتابًا محله شعبان، فلا ندري أهو الذي نحن فيه أم الماضي·. عندها جمع عمر أكابر الصحابة للتداول في هذا الأمر، وكان ذلك في يوم الأربعاء 20 جمادى الآخرة من عام 17هـ. وانتهوا إلى ضرورة اختيار مبدأ للتأريخ الإسلامي. وتباينت الآراء، فمنهم من رأى الأخذ بمولد النبي (ص)، ومنهم من رأى البدء ببعثته، ومنهم من رأى العمل بتقويم الفرس أو الروم. لكن الرأي استقر في نهاية المطاف على الأخذ برأي علي بن أبي طالب الذي أشار بجعل مبدئه من لدن هجرة الرسول (ص) من مكة إلى المدينة، وكذلك برأي عثمان بن عفان الذي أشار أن يكون المحرم هو مبتدأ التاريخ الإسلامي لأنه كان بدايةً للسنة في التقويم العربي من قَبل الإسلام.

اتُخِذ أولُ المحرَّم من السنة التي هاجر فيها الرسول (ص) مبدأً للتاريخ الإسلامي، على الرغم من أن الهجرة لم تبدأ ولم تنته في ذلك اليوم، إنما بدأت في أواخر شهر صفر، ووصل الرسول (ص) مشارف المدينة يوم الاثنين الثامن من ربيع الأول ثم دخل المدينة يوم الجمعة 12 من ربيع الأول. لم يكن هذا الاختيار بدعةً، إذ نجد التقويم النصراني قام على مثل هذه الطريقة؛ حيث وُلِدَ المسيح عيسى عليه السلام في 25 ديسمبر لكن اختير الأول من يناير السابق له ـ وليس اللاحق ـ مبدأًً للسنة الميلادية؛ ذلك لأن يناير كان مبدأ للسنين عند الرومان من قبل. وتوافق بداية التقويم الهجري يوم الجمعة 16 من يوليو عام 622م.


عدل سابقا من قبل Elias A. Mubasher في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elias A. Mubasher
المدير العام
المدير العام
Elias A. Mubasher


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:28 pm

أسماء الشهور قبل الإسلام وبعده. كان العرب يوقِّتون بالقمر قبل الإسلام، والشهر القمري هو المدة التي يتم فيها القمر دورةً كاملة حول الأرض. وتقاس عادة من مولده إلى مولده التالي. انظر: القمر. ويتعيَّن المولد بوقوع القمر بين الأرض والشمس في خط مستقيم. أعطى العرب قبل الإسلام أسماء خاصة للشهور غير التي نستخدمها الآن. واستخدموا ثلاث سلاسل منها قبل أن يستقروا على الأسماء المعروفة بها الآن.

من الواضح أن معظم الأسماء التي أوردها المسعودي ليس لها معان عربية، بل إن بعضها يتعذّر ضبطه. أما الأسماء التى استخدمها الثموديّون فلم تكن هي الوحيدة التي استخدموها، إنما استخدموا معها أسماء شهور أخرى اعتمدوها في ظل أخذهم بالسنة الشمسية، وكانوا يبدأون سنتهم بشهر دَيْمر الذي يوافق شهر رمضان، وذلك إلى ما قبل ظهور الإسلام.

أما الشهور التي نستخدمها الآن، فقد استقرت أسماؤها في مستهل القرن الخامس الميلادي على الأرجح. ويقال إن أول من سماها كعب بن مُرَّة الجدّ الخامس للرسول ص. وقد جعل العرب فيها خمسة أشهر تدل أسماؤها على الفصول، وإن كانت دلالتها عليها لم تعد قائمة كما نعرفها الآن؛ ذلك لأن التقويم القمري لا يتفق مع التقويم الشمسي إلا مرة واحدة في كل 33 سنة على وجه التقريب. فرمضان لا يقع دائمًا في فصل الصيف، ولا الجماديان في الشتاء. فرمضان اشتق اسمه من الرمضاء؛ أي اشتداد الحر، وجمادى الأولى والآخرة سميا كذلك لأنهما حلاّ في الشتاء في وقت جمدت فيه المياه، ومحرم لأنه أحد الأشهر الحرم الأربعة، وصفر لأن الديار كانت تخلو فيه من أهلها بخروجهم إلى الحرب بعد المحرم؛ ومعنى أصْفَرَت الدار خَلَتْ. وسمي الربيعان الأول والثاني لأنهما وقعا في الربيع وقت التسمية . ورجب أي الشهر الموقّر لأنهم كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، فهو من الأشهر الحُرم، ويقال رجب الشيء أي عظمه وخافه. وسمي شعبان لأن القبائل كانت تَتشعّبُ فيه للإغارات بعد قعودهم في رجب، وشوال لأن الإبل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبًا للقاح، وذو القعدة لقعودهم فيه عن القتَال فهو أحد الأشهر الحُرم، وكذلك ذو الحجة الذي أخذ اسمه من إقامتهم الحج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
عضو فعال
ahmed


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 114
الموقع : alsarraf.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الصراريف: 4

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:47 pm

من هو المسئول عن متابعة بداية كل شهر هجري عن طريق القمر
وكم من الدول تستخدم التاريخ الهجري التاريخ الرسمي المعتمد لديها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elias A. Mubasher
المدير العام
المدير العام
Elias A. Mubasher


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالخميس يناير 14, 2010 9:44 pm

شكرا جزيلا لهذه الاسئلة وفعلا هى فى الصميم
وانا اضيف كذلك
1-
  • هل العلم يتعارض مع الدين
    اوحتى هل لكل مسار يختلف عن الاخر (وهذا ما اراد الغرب ان يغرسه فينا)

أذن فماذا نقول عندما يفتى علماء الفلك بقدوم الشهر ويختلف معهم علماء الدين بعدم الرؤيا
أليس اجدى لنا ونحن من علم العالم مبادئ الفلك والعلوم بان نتحرى صدق النظرية التى تحدد الشهر قبل وجوده ونفتى عن معرفة وعلم.
2- هل الشهور القمرية ليست لكل العالم ولكل إقليم شهوره القمرية الخاصة به (وما هى حدود الاقليم) مما يجعلها ليست مقياسا عالميا يرجع اليها كما الشهور الشمسية فى كل العالم الاول من فبراير هو الاول من فبراير هل القصور فى التقويم ام فى فهمنا لديننا القويم.
وماذا يقول الناس فى حكمة الله سبحانه وتعالى فى ان وضع للحج عرفة يوما محددا ليس فيه اختلاف مع امكانية اختلاف الامم فى غيره من رمضان وشعبان والبقية وحتى الفتاوى الرمضانية لمن حضر رمضان فى مكانين وكمن يقول لك ذاك الرمضان هو نفسها هذا الرمضان والاختلاف هو فقط من يسر الاسام ورحمة الله على عبادة حتى لا يجهد الناس بإيصال وجوب الشهر فى زمن كان الاتصال فيه إستحاله فإن الرسالة قد تأخذ شهرا او اكثر.
فكيف لنا ان نحمل العالم على احترام تقوييمنا والاخذ به والاستدلال ونحن فيما بيننا لم نتفق عليه ولايمكننا القياس به اذ لكل منا الاول من رمضان ولربما ينتهى العيد فى مكان ويبدئ فى الاخر. هل يمكننى وانا فى دبى ان اتفق مع اخر فى نواكشط على ان نتقابل فى تونس يوم 27 رجب ولاحظ ان الفرق بالايام وليس بالساعات او الدقائق. لذلك العالم اجبرنا بان ننقاد له ونعتمد التقويم الشمسى لمرجعيته وحتى الدول التى تعتمد التقويم القمرى تفعل ذلك على استحياء وفى البعض بإزدواجية. ان الدين يسر والعسر فى فهمنا للدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبدالرحمن فضل
رئيس الإدارة
رئيس الإدارة
محمد عبدالرحمن فضل


عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 27
الموقع : السودان - الخرطوم

بطاقة الشخصية
الصراريف: 4

تاريخ التقويم الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقويم الهجرى   تاريخ التقويم الهجرى Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 12:21 pm

ااااااااااي البتابعا منو ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarraf.ahlamontada.com
 
تاريخ التقويم الهجرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاهير صنعوا تاريخ الأكل‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الصراريف :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: